مقدمة:

تطور مركز البحوث والدراسات الإفريقية عن شعبة البحوث، والنشر في المركز الإسلامى الإفريقي سابقاَ، وظلت تمارس نشاطها في البحوث الميدانية والنشر، وتقدم استشارات علمية في مجال الدعوة الإسلامية، والتنصير في إفريقيا، ثمّ ارتقت إلى مهام مركز البحوث، والدراسات الإفريقية بعد أن تطور المركز الإسلامي إلى جامعة عام 1991م.

يعمل المركز في وضعه الراهن على تطوير الدراسات الإفريقية والبحث العلمى في الشأن الإفريقي، وعلاقته بالشؤون الأخرى عبر وحداته البحثية، والعلمية.

أهداف المركز:

يرمى المركز إلى تحقيق عدة أهداف يمكن تلخيصها فيما يأتي:

1-    تشجيع، وترقية البحث العلمى، والنشر في شؤون إفريقيا، وقضاياها.

2-    توافر المعلومات عن إفريقيا ماضيها، وحاضرها، ورؤى مستقبلها.

3-    إصدار الكتب، والدوريات، والمجلات التي تعنى بالشأن الإفريقي.

4-    توافر فرص الدراسة فوق الجامعية في مجال الدراسات الإفريقية بغرض اعداد الكفايات، والخبرات في هذا المجال.

5-    جمع،  وتحقيق المخطوطات الخاصة بإفريقيا وترجمة الأعمال النادرة إلى اللغات الحية.

6-    ربط الجامعة بمراكز البحوث المماثلة عن طريق شبكة معلومات متطورة.

أقسام المركز:

1-  قسم البحوث، والنشر:

يقوم هذا القسم بتوجيه البحث عن طريق رسم السياسات، وتوضيح استراتيجيات البحث العلمى في الشأن الإفريقي، وتحديد أولوياته حسب حاجة الجامعة، والمجتمعات المسلمة في إفريقيا كما يقوم بتنفيذ مشروعات بحثية نموذجية (Pilot Projects)، ويهتم برصد مصادر الدراسات الإفريقية، وعمل الموسوعات، والندوات، والمدارسات، والمؤتمرات، وحصر المخطوطات.

يُعدّ القسم من أكثر الأقسام نشاطاً في المركز لأنه يعمل على نشر نتائج البحوث، والدراسات الإفريقية، ويستعين بلجنة من العلماء والفنيين المختصين في الشؤون الإفريقية لتحكيم البحوث، التي تنشر. وقد نشر القسم العديد من الإصدارات، والكتب في الشؤون الإفريقية، منها مجلة دراسات إفريقية (34) عدداً. وقد أصدر حتى الآن ما يربو على الأربعين كتاباً، كما أصدر مجلات صغيرة، منها رسالة إفريقيا التي بلغت إصداراتها (83) عدداً.

2-  قسم المخطوطات والترجمة:

يعمل هذا القسم على توجيه حركة الترجمة للأعمال المتعلقة بإفريقيا، ودراستها، كما يهدف إلى تحقيق المخطوطات الإفريقية تمهيداً لدراستها، ونشرها. وقد عمل على ترجمة بعض الكتب، والمؤلفات إلى اللغات الإفريقية واللغة العربية ويسعى الآن إلى توسيع حركة الترجمة والتحقيق بالجامعة.

3-  قسم شبكة معلومات إفريقيا:

أهداف القسم:

1-    مساعدة الباحثين، ومتخذي القرارات بتوفير معلومات عن إفريقيا.

2-    تفعيل دور مركز البحوث في مجال البحث العلمي.

3-    مساعدة الدعاة بتوفير معلومات تساعد في الدعوة في إفريقيا.

4-    أتاحة هذه البيانات في الشبكة الدولية حتى تكون متاحة للجميع.